طب تقويم العمود الفقري


ما هو معالجة تقويم العمود الفقري؟

معالجة تقويم العمود الفقري هو الرعاية الصحية التي تركز على اضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي والجهاز العصبي، وآثار هذه الاضطرابات على الصحة العامة. يساعد معالجة تقويم العمود الفقري في معظم الأحيان في علاج الآلام العصبية والعضلية، أيضاً يساعد في الآلام الظهر، الرقبة، مفاصل الذراعين أو الساقين، والصداع.

من هو معالج تقويم العمود الفقري؟

معالجين العمود الفقري ، لديهم قدرة مميزة على العلاج من خلال مهارات يدوية فريدة و إستخدام متقن للأدوات .معالجي العلاج بتقويم العمود الفقري لديهم مهارات تشخيص واسعة ويتم تدريبهم أيضاً حتى يكون بإستطاعتهم أن يحددو بالتمارين العلاجية و التأهيلية ، فضلاً عن تقديم المشورات عن الغذاء ونمط الحياة .

ما هو تقويم العمود الفقري؟

واحدة من الإجراءات العلاجية الأكثر شيوعا والمعروفة التي يقوم بها هو تقويم العمود الفقري (يشار إليها أحيانا باسم “تعديل العمود الفقري”) الغرض منها هو استعادة قدرة المفاصل على الحركة من خلال إستخدام مهارات يدوية على المفاصل التي أصبحت محدودة الحركة كنتيجة الإصابة في الأنسجة . يمكن أن تكون إصابة الأنسجة ناجمة عن حادثة واحدة ، مثل الرفع الغير صحيح لجسم ثقيل، أو من خلال الضغوط المتكررة، مثل الجلوس في وضع غير صحيح مع وضعية مؤثرة على العمود الفقري لفترة طويلة من الزمن. في كلتا الحالتين، الأنسجة المصابة تخضع لتغيرات فيزيائية وكيميائية التي ممكن أن تسبب الالتهاب، والألم، و الحد من وظيفة الفرد. تعديل المفصل والأنسجة المتضررة، يستعيد الحركه، وبالتالي يخفف الألم وتشنج العضلات، مما يسمح للأنسجة بالشفاء.

تقويم العمود الفقري نادراً ما يسبب عدم الراحة. ومع ذلك، قد يشعر المرضى أحيانا بوجع خفيف أو الم بعد العلاج (كما هو الحال بعد ممارسة بعض التمارين الرياضية) التي عادة ما تحل في غضون 12 إلى 48 ساعة. لذلك فإن النهج المعتدل لتقويم العمود الفقري يوفر خياراً آمناً وفعالاً.

ما يمكن توقعه في زيارتك الأولى ؟

العديد من المرضى الجدد ليسوا متأكدون مما يمكنهم توقعه في أول موعد مع معالج تقويم العمود الفقري. تبدأ الجلسه بأخذ التاريخ الطبي للمريض ومن ثم إجراء الفحص لتشخيص الحاله. يمكن الاستعانه بالتصوير أو الفحوصات مثل ( الرنين المغناطيسي أو الأشعه المقطعيه أو الأشعة السينية) لتأكيد التشخيص..

الجمع بين التاريخ الطبي والفحص، تمكن معالج تقويم العمود الفقري من الوصول إلى التشخيص الصحيح، والتي سوف تساعده لتحديد إذا كان علاج تقويم العمود الفقري مناسبة لحالتك أم لا . إذا رأى معالجك أنه من الأفضل أن تحول حالتك أو أن يشارك في علاجها أخصائي صحي أخر ، سوف يقوم بالإحالة و إتخاذ الإجراء المناسب .

  ما هي المشاكل التي يمكن أن تعالج من خلال تقويم العمود الفقري ؟

يمكننا مساعدة مجموعة واسعة من اضطرابات العمود الفقري المتعلقة بآلام الظهر، آلام الرقبة، والصداع الناتج عن التوتر..


من الذي لا يمكنه العلاج بتقويم العمود الفقري 

  • أورام العمود الفقري / الحبل الشوكي
  • حالات الفقرات المقطوعة

 

المرضى الذين يعانون من الظروف التالية :

  • كسور حادة.
  • أورام الحبل الشوكي.
  • وجود مرض خبيث بالعمود الفقري.
  • وجود فقرة منقولة.
  • ألم العمود الفقري الحاد بعد الجراحة.
  • التهاب المفاصل .